سيدي رحال الشاطئ…منظمة الشرفاء العلويين تطالب بالاسقاط الفوري للضريبة على الاراضي الغير المبنية على جميع المستفيدين من العقار 13990/س

casett
2022-08-03T10:38:22+00:00
الكلمنوعات
casett3 أغسطس 2022آخر تحديث : الأربعاء 3 أغسطس 2022 - 10:38 صباحًا
سيدي رحال الشاطئ…منظمة الشرفاء العلويين تطالب بالاسقاط الفوري للضريبة على الاراضي الغير المبنية على جميع المستفيدين من العقار 13990/س

أشارت رسالة لمنظمة الشرفاء العلويين  أن مجموعة من المستفيدين من العقار 13990س، توصلوا باشعارات ضريبة على الأراضي غير المبنية أو ثم الحجر على ممتلكاتهم و حساباتهم البنكية بسبب فرض المجلس الجماعي لسيدي رحال الشاطئ إقليم برشيد، رسوم ضريبة في حقهم تخص الاراضي الغير المبنية تدخل في العقار 13990/س .

وتقول المنظمة إن العقار  ذو الرسم العقاري 13990/س، قد صدرت عدة قرارات في شأنه من طرف وزارة الأوقاف اخرها القرار 458 الصادر في 01 أكتوبر 2018، الذي حدد أثمنة لمعاوضته من طرف الوزارة الوصية، مشسرة إلى أن الوزارة أصبحت تملك حق الرقبة بنسبة 1/1 كما هو مبين بشهاذة الملكية، مند صدور قرار التصفية المؤرخ ب 27 نونبر 2013 و أصبح وقفا عاما، تقول المنظمة.

و بالرجوع إلي المادة 40 من القانون رقم 47.06 المتعلق بجبايات الجماعات الترابية فإنها تنص على ” يفرض الرسم على المالك، فان لم يكن معروفا يتم فرضه على حائز العقار…..”

و في حالة العقار المذكور نجد المالك معروفا و هو حبوس الحرمين الشريفين يمثله ناظر الأوقاف بالدار البيضاء بنسبة 1/1 مسجل بنفس شهاذة الملكية تحت عدد 219 .

. و طبقا للمادة 41 من نفس القانون 47.06 فان العقار المذكور معفى من الرسم على الأراضي العارية الغير مبنية لأنه تابع للأوقاف العامة.

وتبعا لما سلف تستطرد المنظمة أن هاته الضرائب المفروضة على المستفيدين من العقار المذكور عامة و على المنضوين تحت لواء منظمة الشرفاء العلويين خاصة غير قانونية، و وجب اسقاطها فورا مع ما يترتب عليه قانونا .

علما أن فرض هاته الضرائب بدون موجب حق يدخل في باب الغدر الضريبي
المنصوص عليه في القانون الجنائي خاصة الفصول 243 و 244، تقول المنظمة .

*الفصل243: “يعد مرتكبا للغدر، ويعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس وغرامة من مائتين إلى عشرة آلاف درهم، كل قاض أو موظف عمومي طلب أو تلقى أو فرض أوامر بتحصيل ما يعلم أنه غير مستحق أو أنه يتجاوز المستحق، سواء للإدارة العامة أو الأفراد الذين يحصل لحسابهم أو لنفسه خاصة.”

الفصل 244:” يعاقب بالعقوبات المقررة في المادة السابق، آل ذي سلطة عامة أمر بتحصيل جبايات مباشرة أو غير مباشرة لم يقررها القانون وآذلك آل موظف عمومي أعد قوائم التحصيل أو باشر استخلاص تلك الجبايات.
وتطبق نفس العقوبات على ذوي السلطة العمومية أو الموظفين العموميين الذين يمنحون، بدون إذن من القانون بأي شكل ولأي سبب آان، إعفاء أو تجاوزا عن وجيبة أو ضريبة أو رسم عام أو يسلمون مجانا محصولات مؤسسات الدولة، أما المستفيد من ذلك فيعاقب كمشارك.”

من أجله تلتمس المنظمة من رئيس الجماعة العمل على تطبيق القانون، وإلغاء هذا الرسم فورا على كل الشرفاء المستفيدين من العقار المذكور، و على جميع المنضوين تحث لواء منظمة الشرفاء العلويين القاطنين بسيدي رحال الشاطئ المستفيدات و المستفيدين من العقار 13900/س .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.