الرفق بالمتعلمين موضوع خطبة الجمعة بعد ضجة فيديو الفلقة

casett
أخبار وطنيةالكل
casett16 يونيو 2022آخر تحديث : الخميس 16 يونيو 2022 - 11:54 صباحًا
الرفق بالمتعلمين موضوع خطبة الجمعة بعد ضجة فيديو الفلقة

كازيت

بعد الضجة الكبيرة التي أحدثها فيديو فقيه يعنف طالبه باستخدام “الفقلة”، دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مندوبي الأوقاف بالجهات لأثني عشر للمملكة، لتناول موضوع  كيفية التعامل الواجب استخدامه مع المتعلمين، والرفق بهم أثناء الحصص التعليمية في بالمساجد والكتاتيب، وذلك بالحديث عن الموضوع في الشق الثاني من خطبة يوم غذ الجمعة.

وأكد بلاغ الوزارة، أن عملية التعليم والتعلم تحتاج إلى أساليب تربوية وتحفيزية لكي تعطي أكلها المنشود، مبرزا “منها الرفق بالمتعلمين وعدم القوة عليهم، واستعمال كل ما يحبب إليهم في التحصيل والمعرفة”.

وأصاف البلاغ ” ومساهمة في التحسيس بهذا الموضوع وآثاره تقرر تناوله ضمن الخطبة الثانية ليوم الجمعة 17 يونيو 2022″.

وخلق الأسبوع الماضي فقيها بمنطقة شفشاون شمال المغرب ضجة قوية حول استخدام طريقة التقليديةفي العنف “الفقلة” لتأديب طلبة المساجد وحفظة القرآن الكريم، جراء انتشار شريط فيديو على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي يوثق فعل الفقيه الذي اعتبره البعض سلوك إجرامي وعنيف مع الطلبة، بينما صفنه آخرون في قائمة الأعمال المحمودة الواجب التعامل بها داخل الكتاتيب، ساهمت في تكوين شباب ناجح في حفظ وتلاوة كتاب الله بطريقة نال بها بعض من المغاربة جوائز عالمية في مسابقات دولية.

وتوبع الفقيه قضائيا على خلفية الفديو، بينما أوياء أمور الطلبة تنازلوا له عن الدعوة القضائية، معتبرين أن الفقيه رمزا للإحترام والوقار، لا يستحق المتابعة القضائية لانه يعلم أبنائهم الخير، والفقلة هي جزء من منظومة الفقيه في التعليم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.