تطوان ..مناطق صناعية جديدة سترى النور قريبا وأخرى في طور الإنجاز

casett
أخبار وطنيةالكل
casett3 يناير 2022آخر تحديث : الإثنين 3 يناير 2022 - 6:29 مساءً
تطوان ..مناطق صناعية جديدة سترى النور قريبا وأخرى في طور الإنجاز

كازيت : ع.السلام زعنون
توصل النائب البرلماني عن دائرة تطوان السيد : منصف الطوب، بجواب من وزير الصناعة والتجارة السيد : رياض مزوار ، حول سؤاله الكتابي الذي وجهه للوزارة المعنية تحت رقم 235 بتاريخ 2021/11/11، فجواب الوزير يبعث الأمل في نفوس ساكنة تطوان من خلال توفير مناصب شغل بعد إنجاز المحطة المندمجة لتطوان شور في مجال ترحيل الخدمات، والممتدة على مساحة ستصل الى 20 هكتار تم انجاز منها 22000 متر مربع مخصصة للمكاتب والفضاءات.

تهيئةالحظيرة الصناعية لتطوان بارك وعلى مساحة 39.5 هكتار وسيمكن المشروع من استقطاب ازيد من 118 شركة وسيوفر حوالي 3800 منصب شغل، كما يتم دائما حسب نص الرسالة الجوابية للسيد الوزير، بتهيئة 40 هكتار اخرى قصد تمديد الحظيرة الصناعية باستثمار مالي يصل 172.44 مليون درهم مع دعم مالي للمشروع بقيمة 72.65 مليون درهم من قبل صندوق المناطق الصناعية المستدامة المحدث بشراكة مع وكالة تحدي الألفية ووزارة الصناعة والتجارة.

كذلك إعادة تأهيل المنطقة الصناعية لتطوان على مساحة 45 هكتار (في طور الإنجاز) والمستفيذة كذلك من دعم صندوق المناطق الصناعية المستدامة المحدث بشراكة بين وكالة تحدي الالفية ووزارة الصناعة والتجارة بمبلغ مالي 17 مليون درهم .
كما سبق لوزارة القطاع ايضا بتوقيع اتفاقية شراكة من اجل خلق منطقة للانشطة الاقتصادية بالفنيدق ضواحي تطوان وعلى مساحة 10 هكتارات، وتبلغ تكلفتها الاجمالية 200 مليون درهم مع مساهمة الوزارة ايضا بمبلغ 40 مليون درهم، ويوجد المشروع حاليا في طور الإنجاز.
كل هذه المشاريع الضخمة إن تحققت أكيد ستنتشل شباب وساكنة تطوان من مخالب البطالة التي استفحلت اكثر بعد غلق المعبر الحدودي لسبتة المحتلة ، هذا المعبر كان يشغل الآلاف من ممتهني التهريب المعيشي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.